كيف يمكنك حماية علامتك التجارية في مصر

الرئيسية المنتديات مجتمع عام كيف يمكنك حماية علامتك التجارية في مصر

هذا الموضوع يحتوي على 0 ردود و مشارك واحد وتمّ تحديثه آخر مرة بواسطة  محمد السعدني قبل 2 شهور.

  • الكاتب
    المشاركات
  • #18066 ردّ

    ادي تبني العديد من الدول نظام الاقتصاد الرأسمالي القائم علي مبدأ الحرية الاقتصادية في امتلاك وسائل الانتاج الي ازدياد حدة المنافسة بين الشركات التي تقوم بترويج منتجاتها و توزيعها في مختلف انحاء العالم و خوف تلك الشركات من عمليات التقليد لمنتجاتها التي قد تكبدها خسائر كبيرة. لذلك اضطرت الي ابتكار علامات تضعها علي منتجاتها لترويجها و تمييزها عن باقي المنتجات و بالتالي مساعدة المستهلكين علي عدم الخلط بين المنتجات. كما أن القيمة التجارية لأي علامة تجارية هي أهم وأكبر الأصول أهمية لأي مشروع يقوم بتقديم خدمات أو منتجات ويتفاعل في الأسواق مع المستهلكين.
    فالعلامات التجارية تعد ضمانة للجودة المتواصلة. فالمستهلك الذي يرتاح لجودة منتج أو خدمة يثابر على شراء ذلك المنتج واقتناء تلك الخدمة بحثا عن الجودة التي يتوقعها من العلامة التجارية التي يعرفها. وينبغي للشركات الصغيرة والمتوسطة إذا أن تحرص على اختيار العلامة التجارية المناسبة وتصميمها وحمايتها وتوخي الحيطة في استخدامها في الإعلان والإشهار وأن تراقب انتفاع الغير بها بطريقة مضللة أو غير سليمة.
    لذلك سوف نتناول في هذه الورقة تعريف العلامة التجارية و بيان الاطار القانوني الحاكم لاجراءات تسجيلها و اخيرا بيان الاجراءات و الاوراق المطلوبة لتسجيل العلامة التجارية في جمهورية مصر العربية.
    اولا: ماهية العلامة التجارية
    هى أى إشارة مميزة تستخدم للتمييز بين السلع والخدمات المختلفة بعضها عن البعض. وتشتمل على وجه الخصوص الأسماء المتخذة شكلا مميزا ، والإمضاءات ، والكلمات ، والحروف والأرقام ، الرسوم والرموز ، وعناوين المحال ، الدمغات والأختام ، والتصاوير والنقوش البارزة ، ومجموعة الألوان التى تتخذ شكلا خاصا ومميزا ، وكذلك أى خليط من هذه العناصر إذا كانت تستخدم أو يراد أن تستخدم إما فى تميز منتجات عمل صناعى أو استغلال زراعى ، أو استغلال للغابات أو لمستخرجات الأرض أو أية بضاعة ، وإما للدلالة على تأدية خدمه من الخدمات وفى جميع الأحول يتعين أن تكون العلامة مما يدرك بالبصر .

    ثانيا: الاطار القانوني الحاكم لتسجيل العلامة التجارية
    تجدر الاشارة الي انه تم الغاء قانون العلامات التجارية المصري رقم 57 لسنة 1939 وحل محله ومحل سائر قوانين الملكية الفكرية في مصر قانون حماية الملكية الفكرية رقم 82 لعام 2002م بالاضافة الي سريان النصوص المتناولة في الاتفاقيات الدولية التي تكون مصر طرفا فيها و هما اتفاقية باريس المبرمة عام 1951 و معاهدة قانون العلامات المبرمة عام 1994م و فيما يلي ينتناول اهم القواعد الحاكمة لتسجيل العلامات التجارية في مصر.
    توفر العلامة التجارية الحماية لمالكها و تعطيه حقاً استئثارياً فى الانتفاع بالعلامة لتحديد السلع أو الخدمات . وجدير بالذكر ان إيداع طلب تسجيل العلامة فى مصر يتم بمكتب العلامات التجارية بمصلحة التسجيل التجارى وفقا للشروط والإجراءات المنصوص عليها فى القانون واللائحة التنفيذية للقانون رقم 82 لسنة 2002م.
    ولابد أن تتمتع العلامة بكونها مميزة ؛ بمعنى أن تكون قادرة على تمييز منتج معين أو خدمة معينة حسبما تكون علامة تجارية أو علامة خدمية . ولكن لابد أن نعرف أيضاً أن صفة التميز التى تتمتع بها العلامة هى صفة قابلة للزوال إذا ما لم يتم استخدام العلامة تجارياً لعدد معين من السنوات المتتابعة وهذا ما يسمى بإلغاء العلامة التجارية نظراً لعدم الاستخدام , وفى هذه الحالة تسقط العلامة فى الملك العام ويحق لأى فرد أو جهة آخرى اسخدامها تجارياً للإعلان عن منتجاته أو خدماته .
    وهناك مجموعة من الأسباب التى تؤدى لرفض طلب تسجيل علامة عند التقدم لمكتب العلامات التجارية المصرى . ومن أحد أهم هذه الأسباب هو أن تكون العلامة وصفية . وتعتبر العلامة علامة وصفية إذا ما اشتملت على أية عبارة أو شكل من الأشكال يصف طبيعة أو نوع أو قيمة أو مكان نشأة السلعة أو الخدمة التى تقدمها , وعلى هذا فلا يصح أن تشتمل العلامة المُراد حمايتها على أية إشارة تشرح الجزئية المُراد حمايتها فى المنتج أو الخدمة .
    ومن الأسباب الأخرى لرفض تسجيا علامة تجارية هى أن تكون العلامة منافية للآداب العامة أو أن تكون العلامة علامة مطابقة أو مشابهة لعلامات آخرى معروفة ومشمولة بالحماية سلفاً الأمر الذى يعتبر إنتهاكاً لحقوق الغير .
    وأخيراً نود أن نشير إلى أن المدة القانونية التى قررها القانون للحماية هى عشر سنوات ويسمح بتجديدها عدد لا نهائى من المرات نظير دفع الرسوم المقررة للتجديد باللائحة التنفيذية للقانون .
    ثالثا: الاجراءات و الاوراق المطلوبة لتسجيل العلامة التجارية
    (1): المستندات و الاوراق المطلوبة:
    • عدد 1 طلب تسجيل علامة تجارية مرفق به صورة للعلامة ” ابيض و اسود”
    • عدد 4 صور للعلامة التجارية “ابيض و اسود”
    • عدد 1 صورة للسجل التجاري للشركة اذا كان طالب التسجيل شركة
    • عدد 1 صورة بطاقة اذا كان طالب التسجيل فرد
    • صورة من التوكيل الخاص أو العام للمحامي القائم باعمال التسجيل مع ملاحظة ذكر ” التعامل مع إدارة العلامات التجارية”
    • في حالة عدم وجود صورة التوكيل أو البطاقة أو السجل يقدم تعهد بتقديم تلك الأوراق خلال ستة اشهر و الا يتم احالة الطلب للتنازل
    • في حالة تقديم طلب التسجيل يمكن استخراج شهادة اولوية “شهادة لمن يهمه الأمر”
    (2): الإجراءات المتبعة لتسجيل العلامة التجارية
    • يقدم طلب تسجيل العلامة التجارية بعد تقدير الرسوم و دفعها “100-104″جنية مصري
    • يتم الاعلان عن نتيجة فحص العلامة التجارية خلال مدة من “6-8” اشهر
    • في حالة القبول
    o يتم دفع رسوم النشر و هي “180” جنيه مصري فقط لا غير و تنشر في جريدة العلامات التجارية ،ويلاحظ ان يجب دفع رسوم النشر خلال 60 يوم كحد اقصى و الا يتم تحول الطلب للتنازل.
    o بعد نشر الطلب في الجريدة ،ينتظر مدة 60 يوم لنظر هل يوجد معارضات مقدمة ضد تسجيل العلامة أو لا
    o في حالة عدم وجود معارضات يتم دفع رسوم الشهادة و هي 150 جنية و يتم استصدارها
    o في حالة وجود اي معارضات يتم الرد على المعارضة خلال 30 يوم من تاريخ استلام المعارضة و يمكن لاي طرف من الاطراف طلب جلسة سماع اقوال.
    o و في حالة رفض المعارضة يتم دفع رسوم التسجيل كما هو موضح اعلاه
    o اما في حالة قبول المعارضة يمكن الطعن على القرار في مجلس الدولة خلال 60يوم

    • في حالة رفض العلامة يتم التظلم على قرار الرفض خلال 30 يوم من تاريخ الاعلان

    o في حالة رفض التظلم يمكن الطعن على القرارفي مجلس الدولةخلال 60يوم
    o في حالة قبول التظلم يتم اتباع الإجراءات السابقة باستثناء في حالة وجود تدوين بازالة جزء من العلامة
    تجدر الملاحظة الي انه يتم تسجيل العلامة التجارية على فئة واحدة في كل طلب ، لانه اذا كان هناك طلب يجمع فئتان او اكثر و كان هناك تشابة أو تعارض مع احدهما يتم رفض الطلب ككل.
    تم إعداد هذا التقرير القانوني من قبل مؤسسة السعدني وخليفة للمحاماة والاستشارات القانونية (Sadany&khalifa Law Firm) ،لمعرفة المزيد يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني http://www.sadanykhalifa.com او الاتصال مباشرة على ٠١٠٦٩٤٦٠٩٤٠

رداً على: كيف يمكنك حماية علامتك التجارية في مصر
معلوماتك: